كيفية فلترة الراوتر وتحديد اجهزة معينة للاتصال بالراوتر وحظر الاجهزة الغريبة

سنتعرف سوياً خلال هذه التدوينة على شرح كيفية فلترة الراوتر والسماح أو المنع لأجهزة معينة للاتصال بالراوتر الخاص بك من أجل حماية وتأمين شبكة الواى فاى الخاصة بك من السرقة والأختراق .

عموماً، سنقوم بالتركيز على النقاط أدناه خلال هذه التدوينة بحيث تخرج من هذا الدليل وأنت على علم بكافة التفاصيل حول القائمة السوداء والقائمة البيضاء فى الراوتر وطريقة الاستخدام لحماية الشبكة .

  • ماهو wlan filtering
  • حظر الاجهزة من الراوتر
  • تحديد عدد اجهزة معينة للاتصال بالراوتر

نظراً لأن الكثير من المستخدمين يعانون من مشكلة سرقة وأختراق الراوتر والواى فاى، قامت الشركات القائمة على تصنيع أجهزة الراوتر بتوفير خيار فلترة الراوتر “wlan filtering” والذى من خلال يمكن تحديد أجهزة معينة للإتصال بالواى فاى عن طريق الماك أدرس .

ماهو wlan filtering أو فلترة الراوتر

هذه الخاصية من أهم وأفضل الخصائص المدمجة فى أجهزة المودم أو الراوتر وهى بمثابة طبقة أخرى من الحماية التي يمكن إضافتها إلى شبكة الواى فاى الخاصة بك للحماية من الهكر والأختراق ومنع سرقة الإنترنت، وعلى الرغم من أهمية هذه الخاصية إلا وأن الكثير منا يجهلها ولا يهتم بها على الإطلاق .

لذا، سيكون الحديث فى هذا المقال عن كيفية فلترة الراوتر وتحديد الاجهزة المسموح لها بالاتصال بشبكة الوايرلس والعكس تماماً منع جهاز من الاتصال بالراوتر وهذا بالاعتماد على الماك أدرس للكمبيوتر أو الهاتف المراد السماح له بالإتصال على الراوتر أو بمنعه من الإتصال على الراوتر .

كيفية الوصول إلى wlan filtering

للوصول إلى هذه الخاصية فى الراوتر الخاص بك، تحتاج إلى تسجيل الدخول لصفحة إعدادات الراوتر من خلال كتابة ip الراوتر فى شريط العنوان بالمتصفح، ثم النقر على زر enter، وتقوم بإدخال اليوزر نيم والباسورد الخاص بك للدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر .

بعد ذلك، أنقر على خيار “Basic” ثم ” WLAN”، وبعد ذلك قم بالنقر على تبويبة “WLAN Filtering” ثم قم بوضع علامة صح على خيار “Enable” كما فى سكرين شوت أدناه .

هنا، سوف تلاحظ وجود أمام Filtering mode أثنين من الخيارات، الخيار الأول وهو القائمة السوداء Blacklist، فى حين الخيار الثانى هو القائمة البيضاء Whitelist .

القائمة السوداء في الراوتر : حظر جهاز من الراوتر 

القائمة السوداء فى الراوتر تساعدك على حظر جهاز من الراوتر ومنع من استخدام الواى فاى وسرقة الإنترنت عن طريق أدراج الماك أدرس للجهاز فى الراوتر .

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب فى حظر جهاز معين من الراوتر سيكون عليك فى البداية معرفة الماك ادرس لهذا الجهاز أو الهاتف، ثم تقوم بكتابة الماد أدرس لهذا الجهاز فى خانة Source MAC address مع مراعاة الحروف الكبتل والحروف سمول ثم النقر على “Submit”
على الفور يتم إدراج الماك أدرس لهذا الهاتف أو الجهاز فى الراوتر ويتم منعه من استخدام وسرقة الإنترنت والواى فاى كما فى سكرين شوت أدناه .

طريقة الغاء الحظر من الراوتر

ما يجب عليك فعله هو وضع علامة صح أسفل قائمة Remove، ثم أنقر على “Submit” وسيتم إلغاء وإزالة الحظر عن الهاتف أو الجهاز من الراوتر .

القائمة البيضاء فى الراوتر : تحديد اجهزة معينة للاتصال بالراوتر

الخاصية الثانية وهى القائمة البيضاء “Whitelist” والتى تساعدك فقط على تحديد أجهزة معينة للاتصال بالواى فاى والراوتر عن طريق الماك أدرس . مثلاً، يمكنك إدراج وكتابة الماك أدرس للأجهزة الخاصة بك فى الراوتر مع هذه الخاصية للإتصال بالواى فاى أما باقى الأجهزة التى لم يتم إدراجها لن ولم تتمكن من الإتصال بالواى فاى حتى إذا تمكن صاحب الهاتف من معرفة باسورد الواى فاى .

لأستخدام هذه الخاصية قم بالنقر على “Whitelist” وهنا سيتم قطع الإنترنت والواى فاى عن جميع الهواتف والأجهزة المتصلة بالواى فاى . لذا، ينصح عند الدخول لهذه الخاصية أن تكون متصل بالراوتر عن طريق الكابل لكى تتمكن من أكمال الخطوات .

عموماً، بعد ذلك قم بكتابة الماك أدرس للجهاز المسموح له بالإتصال على الواى فاى، ثم أنقر على “Submit” وهنا سيتم توصيل النت والواى فاى على هذا الجهاز .

أما باقى الهواتف والأجهزة التى كانت متصلة من قبل ولكن لم يتم إدراج الماك أدرس الخاص بها فى الراوتر لن تتمكن من الإتصال على الواى فاى إلا بعد إدخال الماك أدرس الخاص بها .

كيفية إزالة جهاز من القائمة البيضاء

فقط، قم بوضع علامة صح أمام الماك أدرس للجهاز الذى تريد حذف وإزالته من القائمة البيضاء أسفل قائمة Remove، ثم أنقر على “Submit” .

فى الأخير، أنصحكم بمراجعة دليل سابق بعنوان “فصل النت عن المشتركين من الراوتر we الجديد” خصوصاً إذا كنت تمتلك راوتر وى الجديد 2020 .

الخلاصة :

تنقسم خاصية فلترة الراوتر “wlan filtering ” إلى قسمين، القسم الأول وهو القائمة السوداء ” Blacklist” ومن خلالها يمكن حظر أى جهاز من داخل الراوتر ومنع من الإتصال على الواى فاى بالإعتماد على الماك أدرس الخاص بالجهازك أو الهاتف .

فى حين القسم الثانى وهو القائمة البيضاء “Whitelist” ومن خلالها يمكن فقط تحديد الهواتف والأجهزة المسموح لها بالإتصال على الراوتر والواى فاى بالإعتماد على الماك أدرس أيضًا .