البحث بالصور للاندرويد للايفون بدل النص: دليل كامل

يمكنك البحث بالصور بدلاً من النص وهو ما يوفر لك أفضل نتائج تطابق بحثك , هنا سوف نقترح عليك مجموعة مختلفة من وسائل البحث بالصور للاندرويد للايفون أو الكمبيوتر والتابلت.

بإستخدام أي من هذه الطرق في البحث بحسب الصور يمكنك توفير الوقت والجهد والحصول علي ما تحتاج إليه بدقة وتخصص بدون الحاجة إلي التفكير في أي العبارات أو النص المناسب للوصول إلي الصور التي تحتاج إليها.

يختلف الغرض من إستخدام هذه الطرق, حيث قد يحتاج البعض الي البحث عن الصور الاصلية او البحث عن الصورة الشبيهة المماثلة . وقد تعثر علي سلعة معينة وتحتاج إلي معرفة بعض التفاصيل عنها عن طريق البحث يمكنك الوصول لمثل هذه المعلومات .

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك إستخدامها وذلك لمعرفة معلومات عن الصورة عبر محرك البحث الشهير قوقل حيث يعتبر الأفضل من هذه الأدوات:

  1. البحث المباشر جوجل كروم
  2. خدمة عدسة جوجل
  3. موقع للبحث عن الصور Tineye
  4. google بحث بالصور

بحث جوجل كروم

يوفر متصفح جوجل كروم طريقة بسيطة وسهلة لعملية البحث بالصور بدل النص حيث كل ما تحتاج إليه هو الضغط كليك يمين او لمس الصورة بشكل متواصل في الهاتف للاندرويد والايفون .

سوف تظهر لك نافذة بمجموعة من الإختيارات المتعلقة بالصورة من بين هذه الاختيارات ” البحث في Google عن هذه الصورة” .

ليتم بذلك استخدام الذكاء الصناعي والمحتوي النصي وإسم الصورة والكثير من التفاصيل الأخري لضمان أفضل نتائج ممكنة .

هذه الخطوات تطبق علي الهاتف والكمبيوتر ايضًا كليك يمين ثم اختيار Search Google for This Image . لكن في بعض المواقع علي الهاتف قد تحتاج إلي التبديل لنسخة سطح المكتب من الموقع وذلك عبر الثلاث نقاط بالأعلي ثم “desktop version” .

تعتبر هذه الطريقة مناسبة للبحث السريع عن اي صورة أثناء تصفح الانترنت ودون مغادرة الصفحة , لمس الصورة بشكل متواصل ثم البحث في جوجل عن الصورة , لكن لا تناسب من يبحث عن صورة موجودة علي الهاتف وهو ما سوف نوضحه في الطريقة القادمة .

خدمة عدسة جوجل

قد تعتقد أن هناك تحيز لخدمات شركة غوغل لكن صدقني تطوير خدمات البحث لديهم تستحق الإهتمام , برنامج صور قوقل هو ايضًا برنامج يبحث عن الصور بسهولة .

تطبيق صور قوقل الموجود علي هواتف الاندرويد يمكنك تحميله علي الآيفون ايضًا من متجر التطبيقات, يوفر ميزة عدسات قوقل Google Lens.

أنت لديك أداة تم تطويرها للتعرف علي كل بكسل في الصورة بشكل إحترافي وإستخدام هذه المعلومات في العثور علي الصور الشبيهة بالتالي لماذا لا نستخدم الخاصية في عملية البحث بالصور للاندرويد والايفون ؟

افتح تطبيق صور Google بعد التنصيب من متجر التطبيقات play.googleapps.apple, سوف تحتاج إلي التسجيل بحسابك في جوجل للبدء في استخدام التطبيق راجع عمل حساب جوجل .

الان كل ما عليك هو فتح اي صورة تريد البحث عنها أو عن الصور المماثلة لها ثم لمَس ايقون العدسة بالأسفل وإنتظر إلي حين التعرف علي تفاصيل الصورة لتتم عملية البحث بشكل تلقائي كما هو في السكرين شوت بالأعلي .

بطبيعة الحال تأكد من إتصالك بالإنترنت لضمان الحصول علي النتائج , يمكنك استخدام الطريقة السابقة في معرفة معلومات عن صورة معينة أو عند العثور علي شيء ولا تعرف فيما يستخدم أو الغرض منه .

علي سبيل المثال كنت أرغب في معرفة اسم وصلة معينة احتاج إليها, بالتالي بمجرد التقاط الصورة وفتحها علي صور غوغل ثم من عدسة قوقل تمكنت من من إستخدام البحث بالصورة في قوقل للعثور علي تفاصيل حول الوصلة وفيما تستخدم والسعر والكثير من التفاصيل الأخري .

يوفر برنامج صور جوجل أيضًا إمكانية البحث الداخلي في الصور التي تم رفعها, بمجرد لمَس مربع بالبحث بالأعلي سوف يظهر مجموعة مختلفة من خيارات البحث الداخلي .

موقع للبحث عن الصور Tineye

قد تفضل استخدام موقع للبحث عن الصور لذلك يمكنك إلقاء نظرة علي هذا الموقع المعروف, يعمل معك علي الكمبيوتر الشخصي المكتبي الهاتف التابلت التلفاز عبر المتصفح .

من متصفح الانترنت علي الهاتف او الكمبيوتر إفتح موقع Tineye ثم من مربع البحث لديك مجموعة مختلفة من طرق البحث بالصور .

بجانب مربع البحث ومن ايقونة الرفع تستطيع عمل بحث بصورة موجودة علي الهاتف أو إلتقاط صورة بشكل مباشر من كاميرا الهاتف ثم انتظر تمام عملية رفع الصورة للبدء في البحث .

قمت بتجربة الموقع في البحث عن الصورة المتشابه كانت النتائج أكثر من رائع لذلك أنصحك بتجربة هذه الاداة قد تكون كافية .

بناء علي إعدادات جودة الصور التي يتم إلتقاطها عبر هاتفك يختلف وقت رفع الصورة والبدء في البحث, حيث عند استخدام مربع البحث والتحديد علي التقاط صورة قد يستغرق وقت أطول إذا كان اتصال الانترنت بطيء أو جودة الصورة عالية .

من Log in بالأعلي يمكنك إنشاء حسابك الشخصي اذا كنت تحتاج إلي المزيد من الخيارات او إستخدام خدمات الموقع الأخري لكن التسجيل بشكل عام ليس شرط لإستخدام الخدمة .

google بحث بالصور

البحث بالصور عبر محرك بحث قوقل للصور نفسه من الخيارات التقليدية والمعروفة لدي معظم المستخدمين .

لن تعمل معك هذه الطريقة بدون طلب نسخة سطح المكتب لبحث الصور في جوجل , من هنا ثم في كروم من الثلاث نقاط بالأعلي حدد علي Desktop Site

ليس هناك الكثير فقط افتح مربع البحث في صور قوقل ثم من ايقونة الكاميرا لرفع صورة أو إلتقاط صورة بكاميرا الهاتف او مشاركة رابط صورة .

لكن من وجهة نظري الجزء الأهم هنا هو التفاصيل التي تساعد محرك البحث في العثور علي الصور التي تشبه هذه الصورة أو بعض المعلومات حول الصورة, كيف يمكنك مساعدة محرك البحث في ضمان أفضل نتائج ؟

في حالة رفع صورة تأكد من تغيير اسم الصورة إن أمكن سوف يساعد ذلك في الحصول علي الكثير من النتائج التي تطابق بحثك .

يمكنك ايضًا بعد اول علمية بحث استخدام صورة أفضل من نتائج البحث وتكرار عملية البحث مرة أخري قد تحصل علي بعض النتائج الإضافية.

توفر هذه الطريقة إمكانية فلترة نتائج البحث حسب تاريخ معين وحجم وابعاد الصورة بالإضافة لبعض الخيارات الموجودة بالأعلي تحت مربع البحث مباشرة وقبل نتائج البحث .