شرح انشاء ملف غير قابل للحذف والتسمية

شرح انشاء ملف غير قابل للحذف والتسمية

كما ذكرنا فى مقال سابق ونكرر ثانياً، نظام التشغيل ويندوز ملىء بالكثير من الأسرار والحيل التى لا يعرفها الكثير من المستخدمين على سبيل المثال تعرفنا فى مقال سابق على شرح كيفية انشاء مجلد بدون اسم فى ويندوز 10/8/7 كما وتعرفنا أيضاً على أسماء لا يمكن تسمية المجلدات بها فى الويندوز والكثير من الأسرار والحيل الأخرى فى الويندوز والتى نحتاج إليها فى بعض الأوقات .

وها نحن اليوم مع حيلة وسر جديد موجودة فى الويندوز وهو إنشاء وعمل ملف غير قابل للحذف والتسمية ! نعم، يمكنك إنشاء وعمل ملف او فولدر جديد فى نسخة الويندوز المثبته على الكميوتر لا يمكن لأى شخص أخر من حذف أو إعادة تسميته، والرائع فى الشرح أنه لا يحتاج إلى تحميل وتثبيت برامج طرف ثالث للقيام ذلك، تابع معنا لتعرف كل التفاصيل حول هذه الطريقة وكيفية تطبيقها على جهازك .

أولاً : فى البداية سوف نقوم بتسمية الملف أو الفولدر الذى نقوم بإنشاءه بأى أسم من الأسماء الأتية : ( CON و PRN و AUX و NUL و COM1 و COM2 و COM3 و COM4 و COM5 و COM6 و COM7 و COM8 و COM9 و LPT1 و LPT2 و LPT3 و LPT4 و LPT5 و LPT6 و LPT7 و LPT8 ) .

ثانياً : نقوم بتشغيل موجه الأوامر cmd كمسؤول وذلك من خلال البحث فى قائمة إبدأ عن cmd وبعد أن تظهر معك تقوم بالنقر عليها كليك يمين ومن ثم أختيار ” run as administrator ” ومن ثم تقوم بكتابة هذا الأمر md \\.\d:\LPT5 . مع العلم md تعنى إنشاء مجلد جديد بينما حرف d يعنى أن الملف الجديد الذى سيتم إنشاءه فى بارتشن d، فى حين LPT5 سيكون هو أسم الملف وبالتالى سيكون بإمكانك التعديل على هذا الأمر ولكن md سيبقى كما هو، على سبيل المثال يمكنك تغيير وأختيار أسم للملف وكذلك تغيير البارتشن الذى سيتم إنشاءه به الملف وأختيار أى بارتشن .

فى حالتى أن شخصياً قمت بكتابة الأمر بهذا الشكل md \\.\d:\LPT5 فى موجه الأوامر cmd وبعد النقر على enter تم إنشاء الملف بالفعل على جهازى فى بارتشن d وعند محاولة حذف ولم أتمكن من ذلك وظهرت الرسالة أدناه .

نفس الشىء عند محاولة إعادة تسمية ملف LPT5 الذى قمت بإنشاءه على جهازك إلى إسم wingiz.com ظهرت الرسالة أدناه ولم أتمكن بأى شكل من الأشكال عمل إعادة تسمية للملف .

كيفية حذف الملف … ؟
السؤال الذى يطرح نفسه الأن، هل يمكن حذف هذا الملف أم لا .. ؟ بكل تاكيد يمكن حذف الملف ولكن بأستخدام cmd، كل ما يجب عليك فعله هو تشغيل cmd بصلاحية الأدمن ومن ثم كتابة هذا الأمر rd \\.\d:\LPT5 والنقر على زر enter وسيتم حذف الملف على الفور، مع العلم ستقوم بتغيير d حسب البارتشن الذى قمت بإنشاءه بداخله الملف وكذلك تغيير LPT5 لحسب نوع الملف على جهازك .


إذا واجهت أى صعوبة فى تطبيق الخطوات أعلاه تواصل معنا من خلال التعليقات ..